الوضع الحالي

١٦
‬مجالاً‭ ‬للصحة‭ ‬العامة
٦٣
هدفاً‭ ‬رئيسياً‭ ‬للصحة‭ ‬العامة

سكان‭ ‬قطر

لمحة‭ ‬عامة‭ ‬عن‭ ‬السكان

أصبحت قطر في العقود الأخيرة موطناً لأحد المجتمعات الأسرع نمواً في العالم. فمنذ سنة 2002، شهدت قطر نمواً سكانياً من 75٠،000 سبعمائة وخمسون الف نسمة فقط إلى حوالى 2.500.000 مليونين وخمس مائة الف نسمة حالياً.

يعود السبب في هذا النمو السريع إلى ازدهار صناعة النفط والغاز في قطر من جهة، وطموح قادة البلاد في الاستثمار والتنمية السكانية من جهة ثانية. وقد أثمر هذا الاستثمار في حصول العديد من المقيمين في قطر على مكافآت مالية، كما أصبحت قطر حالياً من أعلى دول العالم دخلاً للفرد. ولكن، أثر هذا الرخاء المستجد إلى حد كبير على أنماط حياة السكان وتسبب بازدياد الامراض الغير انتقالية (المزمنة) مثل البدانة، والأمراض السرطانية، وأمراض القلب، والسكري.

يتناول هذا القسم من التقرير الوضع الصحي لسكان قطر بشكل مفصل، مسلطاً الضوء على أبرز عوامل خطر الإصابة بالأمراض. كما تم استخدام المعلومات الواردة في هذا القسم لتوجيه أهداف الاستراتيجية ، والاعتماد على تقييم تم إجراؤه سنة 2015للوضع الصحي لسكان قطر. وقد لفتت نتائج التقييم النظر حول معلومات نظام الصحة ومؤشرات الاداء الصحية التي رصدتها وزارة الصحة العامة القطرية وشركاؤها في القطاع الصحي.

شهدت قطر نمواً
سكانياً من

000000 الى
0.0

مليون

مجالات الصحة العامة عدد الاهداف
نمط الحياة الصحي 6
أمراض القلب والأوعية الدموية 2
السكري 3
صحة الفم 3
البصر 1
مكافحة التبغ 4
الاضطرابات العضلية الهيكلية 6
صحة الأم والطفل 4
الأهداف‭ ‬الصحية

تم‭ ‬تحديد‭ ‬١٦‭ ‬مجالاً‭ ‬رئيسياً‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاستشارات‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬إجراؤها‭ ‬في‭ ‬إطارعمل‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬وضع‭ ‬٦٣‭ ‬هدفاً‭ ‬فرعياً‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬المجالات‭ ‬الرئيسة‭. ‬ويعرض‭ ‬هذا‭ ‬الفصل‭ ‬بإيجاز‭ ‬المجالات‭ ‬الرئيسة‭ ‬التي‭ ‬تحظى‭ ‬بالأولوية‭.‬

Public health areas Objectives
السرطان 5
الصحة النفسية 4
الصحة المهنية 3
السلامة المرورية 3
الأمراض الانتقالية (المعدية) 9
سلامة الغذاء 5
سلامة البيئة 3
أمراض الجهاز التنفسي 2