كان السرطان السبب الرئيس الثاني للوفاة في قطر بين عامَي 2004 و2010 وفق دراسة الحالة الصحية في قطر 2014. وقد أشارت الدراسة إلى أن معظم المقيمين قد تأثروا بشكل مباشر أو غير مباشر بالأمراض السرطانية.

وتُظهر أحدث إحصائيات سجل قطر الوطني
للسرطان أنه في سنة 2014:

  • تم تشخيص 1.412 إصابة بالأمراض السرطانية الخبيثة (44٪ لدى الإناث و 56٪ لدى الذكور)
  • وبلغ إجمالي المعدل الخام للإصابة بالسرطان 66.02 لكل 100،000 نسمة
  • أما معدل الإصابة بحسب العمر، فبلغ 224 لكل 100،000 نسمة

الانعكاسات‭ ‬الصحية

من الممكن الحد من خطر الإصابة بالسرطان باتباع عادات صحية لنمط الحياة، منها مكافحة التبغ، والحد من استهلاك المشروبات الكحولية والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تمتاز قطر بتركيبتها السكانية التي تطغى عليها فئة الشباب نسبياً، وتظهر الإحصائيات أن عبء السرطان يطال بشكل أساسي جيل الكبار في السن. وتشير إحصائيات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لسنة 2014 إلى أن 49% من السكان هم دون سن الـ18. مع ذلك، نلحظ ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان مع التقدم في السن إن طبقنا تقنيات تعديل البيانات بحسب الأعمار، إذ نرى بوضوح أن الوفاة بالسرطان في قطر تطال بشكل أساسي المقيمين الأكبر سناً.

الأهداف‭ ‬الصحية‭ ‬المرتبطة بمرض‭ ‬السرطان

تُقر‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬بالحاجة‭ ‬إلى‭ ‬تثقيف‭ ‬الناس‭ ‬بشكل‭ ‬فعال‭ ‬حول‭ ‬المعلومات‭ ‬عن‭ ‬الأمراض‭ ‬السرطانية‭. ‬وقد‭ ‬رصدت‭ ‬الأبحاث‭ ‬السابقة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأوهام‭ ‬والمعتقدات‭ ‬الخاطئة‭ ‬عن‭ ‬السرطان‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تؤثر‭ ‬سلباً‭ ‬على‭ ‬المعالجة‭ ‬والرعاية‭ ‬الصحية‭ ‬للأفراد‭. ‬ومن‭ ‬الأولويات‭ ‬الملحة‭ ‬للأهداف‭ ‬الصحية‭ ‬الخاصة‭ ‬بالسرطان‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬الرسالة‭ ‬التي‭ ‬تفيد‭ ‬بأن‭ ‬التشخيص‭ ‬المبكر‭ ‬للمرض‭ ‬قد‭ ‬ينقذ‭ ‬الأرواح‭. ‬بناء‭ ‬عليه،‭ ‬ستساعد‭ ‬برامج‭ ‬الكشف‭ ‬الطبي‭ ‬التي‭ ‬تقودها‭ ‬مؤسسة‭ ‬الرعاية‭ ‬الصحية‭ ‬الأولية‭ ‬في‭ ‬تسهيل‭ ‬هذه‭ ‬المهمة‭.‬

الشكل 17: معدل الوفيات بحسب العمر في قطر، 2014
(المصدر: سجل قطر الوطني للسرطان 2014)

(المصدر: سجل قطر الوطني للسرطان 2014)‬

الاهداف الصحية المرتبطة بالسرطان

  1. الهدف الصحي المرتبط بالسرطان 1 تنظيم حملات وطنية لدحض الأوهام عن السرطان
  2. الهدف الصحي المرتبط بالسرطان 2 إجراء دورات تثقيفية حول الوقاية من السرطان في المؤسسات التعليمية الأكاديمية
  3. الهدف الصحي المرتبط بالسرطان 3 تنظيم أنشطة وطنية متكاملة للتوعية بالسرطان تشمل جميع الجهات المعنية
  4. الهدف الصحي المرتبط بالسرطان 4 تأسيس مرصد وطني للسرطان وإدماجه في مرصد الصحة العامة، مما يتيح جمع المؤشرات وإعداد التقارير والمعلومات اللازمة لتحسين عمليات التخطيط والتقييم.
  5. الهدف الصحي المرتبط بالسرطان 5 مواصلة تقديم وتطوير برامج متكاملة للكشف عن السرطان