تشهد دول العالم ازدياد الإصابة بالربو، وخاصة لدى الأطفال. ومن المتوقع أن يبلغ عدد المصابين بالربو حوالي 400 مليون شخص بحلول سنة 2025. ويُعزى ارتفاع معدل الإصابة بالربو في منطقة الخليج العربي إلى التغير السريع في نمط الحياة، والعادات الغذائية، وارتفاع نسبة التعرض إلى مسببات الحساسية ودخان التبغ والغبار والعواصف الرملية مقارنة ببلدان أخرى.

كشفت دراسة لانتشار أمراض الجهاز التنفسي شملت ٣،٢٨٣ تلميذاً في مدارس قطر سنة 2005 عن ارتفاع نسبة انتشار حالات الربو المشخصة الى (١٩٫٨٪). ومع أن معدلات استشفاء ربو الأطفال في قطر أدنى بكثير من دول أخرى مرتفعة الدخل مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يشكل الربو ١٠٪ من أمراض الجهاز التنفسي للأطفال دون سن الخامسة.

الانعكاسات‭ ‬الصحية

تؤثر أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وداء الانسداد الرئوي المزمن سلباً على جودة حياة العديد من سكان قطر، بما في ذلك الأطفال. ويواجه المصابون بالربو خطر مضاعفات عدوى الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا وذات الرئة. لم يتم التوصل بعد إلى علاج للربو، ولكن من الممكن إدارة هذا المرض بالتشخيص المبكر وبوضع خطة علاجية تضمن تحسن جودة حياة مريض الربو.

الأهداف‭ ‬الصحية‭ ‬المرتبطة‭ ‬بأمراض‭ ‬الجهاز‭ ‬التنفسي‭ ‬

يتطلب الحد من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في قطر تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى تحسين الظروف البيئية في الأماكن التي يمضي فيها الأطفال فترات طويلة من أوقاتهم، مثل مؤسسات رعاية الأطفال والمدارس. كما تؤدي الأهداف المرتبطة بسلامة البيئة دوراً أساسياً في تخفيف عبء أمراض الجهاز التنفسي، خاصة من خلال تحسين جودة الهواء. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر رفع الوعي العام بأمراض الجهاز التنفسي أولوية في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، من الضروري أن يدرك الناس أن بعض عادات نمط الحياة كالتدخين، تزيد خطر الإصابة بتلك الأمراض.

(‬المصدر‭ :‬منظمة‭ ‬الصحة‭ ‬العالمية)

‭)‬المصدر‭ :‬التدخلات‭ ‬الرامية‭ ‬إلى‭ ‬تحسين‭ ‬إدارة‭ ‬مرض‭ ‬الربو‭ ‬لدى‭ ‬الأطفال‭ ‬في‭ ‬سن‭ ‬المدرسة‭:  ‬طب‭ ‬الأطفال‭ ‬السريري‭ ‬(2014‭ ‬

الاهداف الصحية المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

  1. الهدف الصحي المرتبط بأمراض الجهاز التنفسي 1 دعم البرنامج التثقيفي المتكامل عن الربو في المدارس، بما في ذلك الأنشطة التثقيفية التوعوية وأنشطة دعم مرضى الربو
  2. الهدف الصحي المرتبط بأمراض الجهاز التنفسي2 تعزيز وعي المجتمع بأعراض وعلاجات أمراض الجهاز التنفسي المزمنة