تشكل الحوادث المرورية السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في قطر، حيث بلغ معدل وفيات الحوادث المرورية 8 لكل 100،000 شخص سنة 2014. ويُعد هذا الرقم مرتفعاً مقارنة بعدة دول تُبلي بلاء حسناً في هذا المجال، مثل المملكة المتحدة وسويسرا اللتين تسجلان حوالى 3 وفيات لكل 100،000 شخص. وتمثل فئة الشباب القطريين الفئة الأكثر عرضة للوفاة بالحوادث المرورية. وعلى الرغم من عدم توفر بيانات دقيقة عن أعداد السائقين والركاب الذين يضعون أحزمة الأمان بانتظام، يُعتقد إلى حد كبير بأن عدم الامتثال لقانون وضع حزام الأمان من العوامل الرئيسة لحالات الوفاة الناجمة عن الحوادث المرورية.

تُظهر بيانات الوفيات أن معدل وفاة الشباب القطريين من جراء الحوادث المرورية يفوق معدل وفاة الشابات القطريات بها بنحو ٩٫٣ أضعاف، ومعدل وفاة الذكور غير القطريين بها بنحو ٥٫٧٥ أضعاف.

وتجدر الإشارة إلى أن وفيات المشاة تستدعي القلق أيضاً، إذ تشكل 33٪ من إجمالي الوفيات بالحوادث المرورية، في حين يبلغ المعدل العالمي 22٪ الشكل (18).

الانعكاسات‭ ‬الصحية

لا يقتصر ضرر الحوادث المرورية على كونها المسبب الأول للوفاة المبكرة في قطر، بل إنها تسهم إسهاماً كبيراً في عبء الإعاقة لدى السكان. وتدق بيانات الوفيات ناقوس الخطر لا سيما بالنسبة إلى الشباب القطريين، إذ يفوق معدل وفياتهم بالحوادث المرورية معدل وفاة الشابات القطريات بنحو ٩٫٣ أضعاف ومعدل وفيات الذكور غير القطريين بنحو ٥٫٧٥ أضعاف بالحوادث نفسها.

الاهداف‭ ‬الصحية‭ ‬المرتبطة بالسلامة‭ ‬المرورية‭ ‬

أن انفاذ قوانين المرور وتثقيف الناس بالسلامة المرورية يعد مجالا رئيسا للتنمية وهدف اساسي من الاهداف الصحية المرتبطة بالسلامة المرورية وتنص القوانين السارية المفعول على وجوب التزام جميع السائقين وركاب المقاعد الأمامية بوضع حزام أمان مناسب، إلا أنه من الضروري تثقيف الناس عن فوائد وضع حزام الأمان في المحافظة على حياتهم، ليعمقوا فهمهم لأهمية إجراء السلامة هذا. وتشير أهداف الاستراتيجية كذلك إلى الحاجة إلى تعزيز وعي السائقين القطريين الشباب وأهالي الأطفال الصغار والمشاة بالسلامة المرورية.

الشكل ١٨: وفيات حوادث الطرق حسب الفئات في دولة قطر، ٢٠١٠
(المصدر: اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية ٢٠١٣-٢٠٢٢)

الاهداف الصحية المرتبطة بالسلامة المرورية

  1. الهدف الصحي المرتبط بالسلامة المرورية 1 دعم المساعي الجماعية الوطنية للحد من معدل وفيات الحوادث المرورية والإصابات الحرجة ووفيات المشاة من خلال إنفاذ قوانين المرور وتطبيق برامج التثقيف بالسلامة المرورية والوقاية من الحوادث/li>
  2. الهدف الصحي المرتبط بالسلامة المرورية 2 تنظيم حملات تثقيفية عن أفضل ممارسات السلامة المرورية تستهدف السائقين الشباب، وطلاب المدارس، والسائقين الذين سجلوا عدة مخالفات مرورية، والأهالي، والمشاة
  3. الهدف الصحي المرتبط بالسلامة المرورية 3 دعم أفضل الممارسات في مجال تقييم وإعادة تقييم السائقين