الممكنات الاستراتيجية

٤
ممكنات استراتيجية
١٤
هدفاً
٤٢
مبادرة

يجب‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭
‬العامة‭ ‬ليساعد‭ ‬على: 

  • دعم‭ ‬نمط‭ ‬الحياة‭ ‬الصحية‭ ‬للنمو‭ ‬السكاني‭ ‬السريع‭ ‬
  • الإدارة‭ ‬الفعالة‭ ‬للمخاطر‭ ‬الصحية‭ ‬الناشئة‭ ‬والمتكررة‭ ‬
  • الادارة الفاعلة لتفاقم الحالات المرضية التي يعاني منها السكان، بما في ذلك الوقاية والحد من تأثير الامراض الغير انتقالية (المزمنة)
  • إدارة‭ ‬الطلبات‭ ‬المتزايدة‭ ‬على‭ ‬خدمات‭ ‬سلامة‭ ‬البيئة‭ ‬والغذاء

‭ ‬الشكل‭ ‬‮٢١‬‭ :‬‭ ‬أربع‭ ‬ممكنات‭ ‬استراتيجية‭ ‬لنظام‭ ‬الصحة‭ ‬

أهداف ٣

مبادرة ١١

يؤدي‭ ‬إشراك‭ ‬وتمكين‭ ‬المجتمع‭ ‬دوراً‭ ‬أساسياً‭ ‬في‭ ‬تمكين‭ ‬الشراكات‭ ‬المحلية‭ ‬من‭ ‬تحسين‭ ‬صحة‭ ‬السكان‭. ‬فإشراك‭ ‬المجتمع‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المساعي‭ ‬يعزز‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬كبير‭ ‬استدامة‭ ‬برامج‭ ‬ومبادرات‭ ‬استراتيجية‭ ‬قطر‭ ‬للصحة‭ ‬العامة،‭ ‬إذ‭ ‬ينمّي‭ ‬لدى‭ ‬الافراد‭ ‬إحساساً‭ ‬قوياً‭ ‬بالمسؤولية‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬الجهود‭ ‬ونجاحها‭. ‬كما‭ ‬يعزز‭ ‬إشراك‭ ‬وتمكين‭ ‬المجتمع‭ ‬استخدام‭ ‬الموارد‭ ‬المتاحة‭ ‬ويسمح‭ ‬بوضع‭ ‬برامج‭ ‬مفصلة‭ ‬حسب‭ ‬الطلب‭ ‬تلبّي‭ ‬احتياجات‭ ‬المجتمع‭ ‬على‭ ‬أفضل‭ ‬وجه‭.‬

في‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬تبرز‭ ‬أهمية‭ ‬الدور‭ ‬الذي‭ ‬تؤديه‭ ‬مجموعة‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬في‭ ‬عمليات‭ ‬الإشراك‭ ‬الفعالة،‭ ‬والتي‭ ‬تشمل‭ ‬قادة‭ ‬المجتمع،‭ ‬ووزارة‭ ‬الصحة‭ ‬العامة،‭ ‬ومؤسسة‭ ‬الرعاية‭ ‬الصحية‭ ‬الأولية،‭ ‬والمستشفيات،‭ ‬والبلديات،‭ ‬والمجتمعات‭ ‬الدينية،‭ ‬والمدارس،‭ ‬والجامعات،‭ ‬والمنظمات‭ ‬غير‭ ‬الحكومية،‭ ‬والهيئات‭ ‬الرياضية،‭ ‬والشركات‭ ‬الخاصة،‭ ‬والمجتمع‭ ‬المدني،‭ ‬ووسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬وغيرها‭.‬

تم‭ ‬وضع‭ ‬ثلاثة‭ ‬أهداف‭ ‬و11‭ ‬مبادرة‭ ‬لإشراك‭ ‬وتمكين‭ ‬المجتمع‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬أوسع‭. ‬وهي‭:‬

تعميق‭ ‬الفهم‭ ‬بالاحتياجات‭ ‬الصحية‭ ‬لجميع‭ ‬المجتمعات‭ ‬المحلية‭ ‬في‭ ‬قطر

يستدعي‭ ‬تحسين‭ ‬صحة‭ ‬السكان‭ ‬إجراء‭ ‬عمليات‭ ‬تقييم‭ ‬شاملة‭ ‬للمجتمع،‭ ‬لتحديد‭ ‬الحالة‭ ‬الديموغرافية‭ ‬والمخاطر‭ ‬الصحية‭ ‬وموارد‭ ‬وأصول‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬المتاحة‭ ‬في‭ ‬المجتمعات‭ ‬ذات‭ ‬الصلة‭. ‬وبالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬جمع‭ ‬المعلومات‭ ‬عن‭ ‬جميع‭ ‬السكان،‭ ‬من‭ ‬الضروري‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬قادة‭ ‬المجتمع‭ ‬والجهات‭ ‬المعنية‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬القطاعات،‭ ‬لتحديد‭ ‬الاحتياجات‭ ‬المحلية‭ ‬واتخاذ‭ ‬تدابير‭ ‬فعالة‭ ‬متعلقة‭ ‬بالصحة‭ ‬العامة‭. ‬وتتيح‭ ‬تلك‭ ‬المعلومات‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬موارد‭ ‬المجتمع‭ ‬لابتكار‭ ‬حلول‭ ‬مستدامة‭ ‬ومناسبة‭ ‬للاحتياجات‭ ‬المحلية‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭.‬

١٫١٫١

public-health-icon

إنشاء‭ ‬فرق‭ ‬عمل‭ ‬للمستشارين‭
‬الاجتماعيين‭ ‬

تعقد‭ ‬اجتماعات‭ ‬فصلية‭ ‬للتخطيط‭ ‬لبرامج‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬تتلاءم‭ ‬مع‭ ‬الحالة‭ ‬الصحية‭ ‬للمجتمع‭ ‬والمخاطر‭ ‬السلوكية‭.‬

٢٫١٫١

annual-icon

تأسيس‭ ‬سجل‭ ‬للشركاء‭ ‬المجتمعين‭
‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة

تحديد‭ ‬الشركاء‭ ‬المجتمعين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬عبر‭ ‬الوكالات‭ ‬الحكومية،‭ ‬ومؤسسات‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص‭ ‬والمنظمات‭ ‬غير‭ ‬الحكومية‭ ‬وغيرها‭ ‬وذلك‭ ‬لتنظيم‭ ‬وادماج‭ ‬الانشطة‭ ‬الصحية‭ ‬في‭ ‬النظام‭ ‬وتحقيق‭ ‬الفائدة‭ ‬القصوى‭ ‬من‭ ‬استخدام‭ ‬الموارد‭.‬

تعزيز‭ ‬مشاركة‭ ‬المجتمع‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬وتحقيق‭ ‬استدامة‭ ‬برامج‭ ‬ومبادرات‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬

يجب‭ ‬أن‭ ‬يركز‭ ‬الجيل‭ ‬الجديد‭ ‬على‭ ‬إشراك‭ ‬المجتمعات‭ ‬في‭ ‬عمليات‭ ‬التخطيط‭ ‬والتصميم‭ ‬والتقييم‭ ‬الخاصة‭ ‬بالصحة‭ ‬العامة‭ ‬حيث‭ ‬يتيح‭ ‬إشراك‭ ‬المجتمع‭ ‬بشكل‭ ‬فعال‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬مساعدة‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع‭ ‬والجهات‭ ‬المعنية‭ ‬في‭ ‬ابتكار‭ ‬ودعم‭ ‬حلول‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬تتسم‭ ‬بالملاءمة‭ ‬والاستدامة‭ ‬ومراعاة‭ ‬السياق‭ ‬المحلي‭. ‬وتشمل‭ ‬هذه‭ ‬الخطوة‭ ‬استخدام‭ ‬استراتيجيات‭ ‬فعالة‭ ‬للتواصل‭ ‬وتكريس‭ ‬الإسهامات‭ ‬المهمة‭ ‬للمجتمع‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تعزيز‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ .‬

١٫٢٫١

public-health-icon

وضع‭ ‬استراتيجية‭ ‬للتواصل
‬الاجتماعي‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة

تعزيز‭ ‬الشراكات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬لدعم‭ ‬إشراك‭ ‬وإدماج‭ ‬وملاءمة‭ ‬السياق‭ ‬الثقافي‭ ‬لجميع‭ ‬المجتمعات‭ ‬المحلية

٢٫٢٫١

annual-icon

وضع‭ ‬إطار‭ ‬عمل‭ ‬لتقييم‭ ‬البرامج
‬الاجتماعية‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬

تحديد‭ ‬وتطبيق‭ ‬مواصفات‭ ‬معيارية‭ ‬للتقييم‭ ‬الشامل‭ ‬لأداء‭ ‬البرامج‭ ‬الاجتماعية‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬وإتاحة‭ ‬تطويرها‭ ‬المستمر

٣٫٢٫١

published-icon

إجراء‭ ‬استطلاع‭ ‬لمدى‭ ‬انخراط‭ ‬المجتمع‭ ‬ورضاه‭ ‬عن‭
مبادرات‭ ‬الصحة‭ ‬العامة

وضع‭ ‬آليات‭ ‬منهجية‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬تقييم‭ ‬مرجعي‭ ‬يسمح‭ ‬بتحديد‭ ‬فعالية‭ ‬وأداء‭ ‬المبادرات‭ ‬المحلية‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬وفرص‭ ‬تطويرها

٤٫٢٫١

published-icon

إنشاء‭ ‬منتديات‭ ‬اجتماعية‭ ‬تعاونية
‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة

تأسيس‭ ‬منتديات‭ ‬تسهل‭ ‬إجراء‭ ‬حوارات‭ ‬موسعة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬المجتمع‭ ‬حول‭ ‬أهم‭ ‬تحديات‭ ‬وأولويات‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬

٥٫٢٫١

published-icon

منح‭ ‬الجوائز‭ ‬لجميع‭ ‬الاسهامات
‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬

تقدير‭ ‬جهود‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع‭ ‬في‭ ‬الإسهام‭ ‬في‭ ‬مبادرات‭ ‬الصحة‭ ‬العامة،‭ ‬وتشجيع‭ ‬الآخرين‭ ‬على‭ ‬القيام‭ ‬بالمثل،‭ ‬وتحقيق‭ ‬المشاركة‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬المحلي

‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬منهج‭ ‬المعرفة‭ ‬الصحية‭ ‬لتمكين‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬التحكم‭ ‬بشكل‭ ‬أفضل‭ ‬بأوضاعهم‭ ‬الصحية

المعرفة‭ ‬الصحية‭ ‬لديها‭ ‬اهمية‭ ‬كبرى‭ ‬في‭ ‬تمكين‭ ‬الأفراد‭ ‬من‭ ‬اتخاذ‭ ‬أفضل‭ ‬الخيارات‭ ‬الصحية‭ ‬والسلوكية‭ ‬التي‭ ‬تصب‭ ‬في‭ ‬مصلحتهم‭ ‬الخاصة‭ ‬ومصلحة‭ ‬أسرهم‭. ‬ومن‭ ‬أجل‭ ‬رفع‭ ‬مستويات‭ ‬الثقافة‭ ‬الصحية،‭ ‬يجب‭ ‬وضع‭ ‬استراتيجيات‭ ‬مناسبة‭ ‬للتواصل‭ ‬ثقافياً‭ ‬ولغوياً‭ ‬لجميع‭ ‬المجموعات‭ ‬المستهدفة،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬المجموعات‭ ‬الأكثر‭ ‬عرضة‭ ‬للمخاطر‭ ‬الصحية‭.‬

١٫٣٫١

public-health-icon

وضع‭ ‬إطار‭ ‬عمل‭
‬وطني‭ ‬للمعرفة

تمكين‭ ‬الأفراد‭ ‬من‭ ‬اتخاذ‭ ‬قرارات‭ ‬مبنية‭ ‬على‭ ‬معلومات‭ ‬عن‭ ‬صحتهم‭ ‬الشخصية‭ ‬والتأثير‭ ‬إيجاباً‭ ‬في‭ ‬صحة‭ ‬ورفاهية‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الدائرة‭ ‬الأوسع‭ ‬للعوامل‭ ‬المحددة‭ ‬للصحة

٢٫٣٫١

annual-icon

وضع‭ ‬برامج‭ ‬اجتماعية‭ ‬للتدريب
الاحترافي‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة

إنشاء‭ ‬قوى‭ ‬عاملة‭ ‬اجتماعية‭ ‬محلية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬تتمتع‭ ‬بالمهارات‭ ‬والاستدامة‭ ‬والحرفية‭ ‬العالية‭ ‬لتعزيز‭ ‬الرسائل‭ ‬والبرامج‭ ‬الرئيسة‭ ‬حول‭ ‬الصحة‭ ‬الوقائية‭ ‬وتعديل‭ ‬السلوكيات‭ ‬الصحية‭ ‬الخطرة‭ ‬

٣٫٣٫١

published-icon

وضع‭ ‬برامج‭ ‬اجتماعية‭ ‬لتثقيف‭ ‬المجموعات
السكانية‭ ‬الأكثر‭ ‬عرضة‭ ‬للمخاطر‭ ‬الصحية

وضع‭ ‬برامج‭ ‬موجهة‭ ‬للمعرفة‭ ‬الصحية‭ ‬تُنهي‭ ‬التفاوتات‭ ‬في‭ ‬برامج‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬القائمة‭ ‬وتقدم‭ ‬فرصاً‭ ‬عظيمة‭ ‬للمجموعات‭ ‬السكانية‭ ‬الأكثر‭ ‬عرضة‭ ‬للمخاطر‭ ‬الصحية‭ ‬لتحسين‭ ‬صحتها‭ ‬ورفاهيتها‭.‬

٤٫٣٫١

published-icon

وضع‭ ‬برامج‭ ‬صحية
‬خاصة‭ ‬بالمدارس

تعزيز‭ ‬السلوكيات‭ ‬الصحية‭ ‬السليمة‭ ‬في‭ ‬نفوس‭ ‬الأطفال‭ ‬والناشئة‭ ‬للتخفيف‭ ‬من‭ ‬العبء‭ ‬المستقبلي‭ ‬المحتمل‭ ‬للأمراض‭ ‬والحد‭ ‬من‭ ‬عوامل‭ ‬الخطر‭ ‬السلوكية

أهداف 4

مبادرة 9

تكتسب‭ ‬البيانات‭ ‬العالية‭ ‬الجودة،‭ ‬والرقابة‭ ‬المستمرة،‭ ‬والدراسات‭ ‬الوبائية‭ ‬أهمية‭ ‬بالغة‭ ‬في‭:‬

  • مراقبة‭ ‬الوضع‭ ‬الصحي‭ ‬للسكان
  • وضع‭ ‬سياسية‭ ‬صحية‭ ‬فعالة‭ ‬
  • تقييم‭ ‬فعالية‭ ‬البرامج‭ ‬المطبقة‭ ‬ذات‭ ‬الصلة
  • تحديد‭ ‬الأولويات‭ ‬الصحية‭ ‬
  • ضمان‭ ‬كفاءة‭ ‬استخدام‭ ‬الموارد‭ ‬

هناك فرص مهمة لضبط وتعزيز وتحسين الاستفادة من البيانات الصحية للسكان. ويتطلب ذلك الاستثمار في جمع البيانات والبنية التحتية للإدارة وبناء القدرات التحليلية والرقابية. ومن الضروري إنشاء مرصد للصحة العامة، كونه أولوية تعزز جمع وإدماج ومشاركة البيانات.

لقد تم وضع استراتيجية إدارة البيانات (مشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 رقم ٣٫٢) وإنشاء الصحة الإلكترونية (مشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 رقم ٤٫٢) لصياغة التوجه ووضع خطة واضحة لتحسين إدارة المعلومات. وتسعى استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022 إلى مطابقة الأهداف والمبادرات مع العناصر الأساسية لهذين المشروعين ووضع رؤية تهدف إلى:

“إنشاء نظام وطني فعال ومتكامل لتبادل المعلومات الصحية يمكّن مشاركة جميع مقدمي الرعاية الصحية في قطر ويضمن اتساق التطبيق على المستوى الوطني.” 

وفي هذا السياق، تم تحديد أربعة أهداف وتسع مبادرات لتنمية القدرة على توفير المعلومات والبيانات اللازمة.

توفير بيانات عالية الجودة وشاملة وسهلة الوصول حول صحة السكان

تتيح المقاربة المنهجية لجمع و ادارة البيانات الصحية المتعلقة بالصحة العامة لتعميق الفهم بصحة ورفاهية المجتمعات المحلية إلى حد كبير. ويشمل ذلك الاتفاق على مستلزمات البيانات الصحية المتعلقة بالصحة العامة، وتنسيق الأدوار والمسؤوليات، وإجراء عمليات متسقة لجمع البيانات، واعتماد أساليب فعالة في إدارتها وتحليلها، ووضع تعريفات معيارية للحالات وبروتوكولات تضمن أمن البيانات.

١٫١٫٢

public-health-icon

تعريف بيانات الصحة العامة، وتحديد المؤشرات الصحية، ووضع بروتوكولات لجمع البيانات واتفاقيات لمشاركتها

إنشاء أنظمة وعمليات لإدارة البيانات وفق أفضل الممارسات تضع مقاييس موحدة لجمع البيانات ورفع التقارير عنها والوصول إليها بطريقة سليمة وميسرة

تعزيز رفع التقارير والوصول إلى البيانات الصحية للسكان

يتعيّن توفّر جهة مركزية للمساءلة فيما يتعلّق بجمع وإدارة وتحليل البيانات وإعداد التقارير لغرض إجراء تقييم دقيق لصحة السكان. ويتطلب ذلك التعاون والتنسيق بين الشركاء في قطاع الصحة وغيره من القطاعات، لإنشاء مخزن مركزي للبيانات والمحافظة عليه، بحيث يتم استخدامه للرقابة الوبائية ليعكس الحالة الصحية للسكان في الزمن الحقيقي. وعلى الرغم من وجوب تمتع الجهات بالاستقلالية في جمع البيانات، الى أنه من الضروري إنشاء نظام ينسق البيانات التي تم تجميعها.

كما ينبغي إجراء مجموعة موجهة من المسوحات الصحية الوطنية التي تقدم معلومات أساسية تساعد على فهم التحديات التي يواجهها السكان واحتياجاتهم الصحية، بمَن فيهم المجموعات الأكثر عرضة للمخاطر الصحية.

١٫٢٫٢

public-health-icon

إنشاء مرصد
للصحة العامة

إنشاء جهة واحدة محددة لتنسيق المعلومات الصحية، بما يضمن اتساق وإدارة وإثبات صحة البيانات بأساليب عالية الجودة

٢٫٢٫٢

annual-icon

إجراء مسوحات وطنية
صحية سنوياً

إجراء مسوحات تمكّن من تشخيص الحالة الصحية الشاملة للسكان، والمجموعات الأكثر عرضة للخطر، ومراقبة التوجهات الصحية وتحديد أثر المخاطر السلوكية والمرض والإعاقة

٣٫٢٫٢

published-icon

نشر تقرير نصف سنوي
عن الصحة العامة

إعداد تقرير شفاف ومنتظم عن صحة السكان وتحديد التوجهات الاستراتيجية والاولويات الصحية.

تعزيز الرقابة (التأهب) لنظام الصحة العامة في قطر.

يتطلب وضع سياسة صحية موجهه و تكوين فهم شامل للسكان. كما تقتضي حماية وتحسين صحة السكان إجراء عمليات الرقابة والترصد وممارسة الوظائف المخبرية بفعالية وشمولية.

تمتاز قطر بتركيبة سكانية فريدة من نوعها، تطرح فيها فئة المغتربين العابرين تحديات مستمرة على البنية التحتية الصحية الحالية، ومنها خطر انتقال الأمراض إليها من الخارج مع احتمال كون تلك الأمراض جديدة أو مُعاد إدخالها إلى المنطقة. وفيما تواصل قطر استضافتها لفعاليات كبرى في هذا المجال، تبرز الحاجة إلى نظام إنذار مبكر متكامل.

١٫٣٫٢

public-health-icon

تأسيس نظام وطني
متكامل للترصد

تأسيس نظام إلكتروني مركزي يسهم في رصد الأخطار الصحية الرئيسة، وحالات تفشي الأمراض، والمخاطر الناشئة والمتكررة، ومراقبة التحديات الصحية للصحة العامة

٢٫٣٫٢

annual-icon

تفعيل وحدة
الاستخبارات الصحية

تتولى هذه الوحدة مهمة تشخيص الحالة الصحية في قطر وربطها بالوحدات الإقليمية والعالمية المماثلة لتوفير وتضمين النظام بالمعلوامات الاساسية

٣٫٣٫٢

published-icon

إدماج وتسهيل الوصول إلى
معلومات المختبرات الطبية

ضمان إدارة ومراقبة الامراض الانتقالية (المعدية)

تعزيز البحوث والقدرات في مجال الصحة العامة

يتطلب التركيز على مجموعة البحوث العالية الجودة و دعم القدرات البحثية في العديد من مجالات الصحة العامة، ما يمكّن من إجراء عمليات فعالة للتخطيط واتخاذ القرارات وتقييم السياسات. وينبغي التشديد على البحوث العملية المطابقة للمعايير العالمية، بما في ذلك التركيز على العوامل الاجتماعية المحددة للصحة وتحديد تأثير السياسات على التدرج الاجتماعي الصحي.

كما ينبغي تأسيس روابط والاستفادة من الفرص الكبرى لإعداد بحوث جماعية بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والجامعات، ومقدّمي الرعاية الصحية، وجهات أخرى معنية بالصحة العامة.

١٫٤٫٢

published-icon

نشر نتائج
البحوث

تعزيز القدرات البحثية في قطر للمساعدة على وضع سياسات وبرامج وإجراء عمليات تقييم تستند إلى الأدلة، باستخدام أساليب بحثية مطابقة لأفضل الممارسات في هذا المجال

٢٫٤٫٢

published-icon

وضع إطار عمل لبناء قدرات
الفرق البحثية وتقييمها

تعزيز الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية لإتاحة فرص رسمية لمشاركة البحوث، ومواصلة التعليم، وملء الفجوات في عمليات البحث وجمع البيانات لتعزيز القدرات البحثية وتوسيع نطاقها عبر النظام

أهداف ٣

مبادرة ٩

تركز‭ ‬أفضل‭ ‬ممارسات‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬على‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الوظائف‭ ‬الأساسية‭ ‬تشمل‭ ‬التقييم‭ ‬المستمر‭ ‬للاحتياجات‭ ‬الصحية،‭ ‬ووضع‭ ‬وتطبيق‭ ‬وتقييم‭ ‬السياسات‭ ‬الصحية‭ ‬المدعومة‭ ‬بالتحسين‭ ‬المتواصل‭ ‬للجودة‭. ‬وتقتضي‭ ‬معالجة‭ ‬التحديات‭ ‬الصحية‭ ‬الحالية‭ ‬والمستقبلية‭ ‬التي‭ ‬يواجهها‭ ‬السكان‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬تنمية،‭ ‬وتنظيم،‭ ‬وبناء‭ ‬قدرات‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬ونظامها‭ ‬لخدمة‭ ‬تلك‭ ‬الوظائف‭. ‬كما‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬شأن‭ ‬هذه‭ ‬المقاربة‭ ‬تقديم‭ ‬خدمات‭ ‬واتخاذ‭ ‬تدابير‭ ‬أكثر‭ ‬فعالية‭ ‬وكفاءة‭ ‬للمجتمعات‭ ‬المحلية،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ضمان‭ ‬مستوى‭ ‬الخبرات‭ ‬في‭ ‬الأماكن‭ ‬المطلوبة‭ ‬من‭ ‬النظام‭ ‬وملاءمة‭ ‬الاحتياجات‭ ‬المحددة‭ ‬لكل‭ ‬مجتمع‭.‬

ويتطلب‭ ‬تأمين‭ ‬قوى‭ ‬عاملة‭ ‬ذات‭ ‬كفاءة‭ ‬عالية‭ ‬وتدريب‭ ‬مميز‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬وتوضيح‭ ‬الأدوار‭ ‬والمسؤوليات،‭ ‬ومعايير‭ ‬فعالة‭ ‬لإدارة‭ ‬الأداء،‭ ‬وإرساء‭ ‬ممارسات‭ ‬معيارية‭ ‬للقوى‭ ‬العاملة‭. ‬ويشمل‭ ‬ذلك‭ ‬اشتراط‭ ‬الحد‭ ‬الأدنى‭ ‬من‭ ‬المعايير‭ ‬الاحترافية‭ ‬المتفق‭ ‬عليها‭ ‬عبر‭ ‬سائر‭ ‬النظام‭.‬

لذلك،‭ ‬تم‭ ‬تحديد‭ ‬ثلاثة‭ ‬أهداف‭ ‬وتسع‭ ‬مبادرات‭ ‬لتعزيز‭ ‬قدرات‭ ‬القوى‭ ‬العاملة‭ ‬والنظام‭ ‬الصحي‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭.‬

تأسيس شبكات ملتقى ومنتديات لخبراء الصحة العامة لإيجاد حلول للتحديات الصحية الرئيسة

يسهم الترويج لثقافة التعاون في إنشاء شبكة للصحة العامة تجمع ما بين الخبراء المحليين، والإقليميين، والدوليين ليعملوا معاً على إيجاد حلول للتحديات الصحية التي يواجهها السكان. ويكتسب التعاون الاستراتيجي أهمية كبرى في إنجاح نظام الصحة العامة ويتطلب مشاركة القطاعات والوزارات والجهات المختلفة في تحمل المسؤوليات.

١٫١٫٣

public-health-icon

شركاء التحالف
الاستراتيجي

تأسيس وتعزيز الشبكات المحلية والإقليمية والعالمية لإتاحة مشاركة المعلومات الأساسية والتعاون في المبادرات الشاملة لمختلف القطاعات

٢٫١٫٣

annual-icon

توفير منصة لمشاركة المعرفة
في مجال الصحة العامة

تمكّن هذه المنصة من حل المشكلات عبر القطاعات ومن الابتكار وإتاحة الفرص لعقد الشراكات

٣٫١٫٣

annual-icon

استضافة مؤتمرات وندوات سنوية
متخصصة بالصحة العامة

دعوة المهنيين والباحثين الوطنيين والإقليميين والعالميين إلى الاجتماع لتشجيع الممارسات الرائدة في مجال الصحة العامة

تطوير قدرات وكفاءات جميع العاملين في مجال الصحة العامة والقادة المستقبليين لنظام الصحة العامة في قطر

من بالغ الأهمية الترويج للمهن بمجال الصحة العامة بوصفها مهنة جذابة وقابلة للاستمرار ومجزية، تتيح فرصاً لتحسين رفاهية السكان إلى حد كبير وفرصاً للنمو الشخصي والمهني. وينبغي رؤية المهن الصحية على أنها مهنة متعددة الجوانب، تمكّن من العمل عبر الوظائف والمنظمات المختلفة، لتوفير سياسة وبرامج تشمل القطاعات المختلفة وتؤثر في الدائرة الأوسع من العوامل المحددة للصحة.

في المقابل، يجب أن يسعى قطاع الصحة العامة إلى استقطاب كبار الخبراء الصحيين للعمل في قطر والمحافظة عليهم، وأن يزود القيادة المحلية بالدعم الفني. وعلى كبار العاملين في هذا المجال بناء القدرات المحلية لأداء الوظائف الصحية الأساسية. كما يجدر بشركاء القطاع أن يدركوا نقاط القوة والضعف في النظام بكامله، ما يمكّن من إشراك كبار الشخصيات في القطاع بنشاط في تحديد ومعالجة الفجوات في نظام الصحة العامة.

١٫٢٫٣

public-health-icon

إنشاء فرق من العاملين في
مجال الصحة العامة

اعتماد منهج موجه لتعزيز تأثير وقدرات مهارات العامليين والخبراء عبر نظام الصحة العامة

٢٫٢٫٣

annual-icon

إجراء مسوحات لموظفي
الصحة العامة

تقييم شامل لدمج الموظفين، والاحتياجات التدريبية، وديمغرافية القوى العاملة في قطاع الصحة العامة ، لدعم عمليات التطوير

٣٫٢٫٣

published-icon

وضع برامج رقابية وتدريبية
لخريجي مجال الصحة العامة

إمداد أصحاب المواهب المحلية بفرص العمل في جميع مجالات الصحة العامة ودعمهم في نقلتهم المهنية المفصلية

تعزيز التأهب للحالات الطارئة/الأخطار الصحية، وبروتوكولات الاتصال، والتدريب، والتمارين المعتمدة

من سمات نظام الصحة العامة القوي القدرة على الاستجابة لتفشي الأمراض، والكوارث الطبيعية، وحالات طارئة أخرى لتجنب المخاطر التي تهدد صحة السكان والحد منها. ويستلزم إنشاء مثل هذا النظام وإجراءات تنظّم الاستجابة الفورية للحالات الطارئة أو حالات تفشي الأمراض، وإلمام القوى العاملة في مجال الصحة العامة بتلك الإجراءات، وحُسن تدريبها على احتواء/ضبط المخاطر المحتملة.

تتعاون إدارة التأهب والاستجابة للطوارئ في وزارة الصحة العامة بشكل وثيق مع الجهات المعنية الرئيسة، حيث تقود جهود تنسيق أنشطة التأهب والاستجابة للطوارئ في القطاع الصحي. وتشمل المبادرات الأساسية الحالية في هذا الإطار وضع خطة وطنية لإدارة حالات الطوارئ الصحية وإنشاء مركز وطني لمراقبة السموم.

١٫٣٫٣

public-health-icon

إعادة النظر في بروتوكولات
الاتصالات الخاصة بالاستجابة لتفشي
الأمراض والأخطار والطوارئ/b>

تعزيز واتساق جميع البروتوكولات واطلاع جميع الجهات المعنية عليها، لتنسيق وتقديم استجابة فعالة في الوقت المناسب

٢٫٣٫٣

annual-icon

التدريب والتمرين على أنظمة التأهب لتفشي
الأمراض/الحالات الصحية الطارئة

إتاحة المجال لإجراء تقييم شامل للأداء، وتحديد المتطلبات الإضافية للتدريب، وتعزيز تأهب نظام الصحة العامة وتضمينه “طرق عمل

٣٫٣٫٣

published-icon

إنشاء فرق عمل لتنظيم
الفعاليات الصحية الكبرى

دعم عمليات التخطيط والاستجابة عبر القطاعات المختلفة لتعزيز قدرات نظام الصحة العامة، ومرونته، ومدى تكيفه مع الفعاليات الكبرى

أهداف ٤

مبادرة ١٣

يتطلب‭ ‬أداء‭ ‬الوظائف‭ ‬الأساسية‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬تعزيز‭ ‬حوكمة‭ ‬وتنظيم‭ ‬وإدارة‭ ‬الأداء‭ ‬والحالة‭ ‬الصحية‭ ‬العامة‭ ‬للسكان‭. ‬فمن‭ ‬الواضح‭ ‬أن‭ ‬تحديد‭ ‬الأدوار‭ ‬القيادية‭ ‬عبر‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬يدعم‭ ‬التواصل‭ ‬الفعال،‭ ‬ويشجع‭ ‬على‭ ‬التعاون‭ ‬ومشاركة‭ ‬الموارد،‭ ‬ويضمن‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭. ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الإطار،‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬إنشاء‭ ‬جهة‭ ‬موثوقة‭ ‬تتحدث‭ ‬بلسان‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬،‭ ‬لكي‭ ‬يثق‭ ‬المجتمع‭ ‬بالسياسات‭ ‬والإجراءات‭ ‬المتبعة‭ ‬لحماية‭ ‬وتحسين‭ ‬صحتهم‭ ‬ورفاههم‭.‬

وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق‭ ‬تم‭ ‬تحديد‭ ‬أربع‭ ‬أهداف‭ ‬و‭ ‬تسع‭ ‬مبادرات‭ ‬لتعزيز‭ ‬ممكن‭ ‬القيادة‭ ‬والتنظيم‭ ‬والمساءلة‭.‬

تنسيق و إقرار نظام للحوكمة

إن اعتماد حوكمة وإطار عمل تشريعي يشملان نظام الصحة العامة بكامله أمر مطلوب لتحديد مسؤوليات الجهات المعنية، وإرساء تسلسل هرمي للقادة وصناع القرار المعنيين، وتعزيز رفع التقارير الواضحة وعمليات التصعيد. من جهة أخرى، تؤدي الحوكمة دوراً حاسماً في تخطي العوائق الداخلية والبينية للقطاعات، وضمان تحمل المسؤوليات، وإتاحة تطبيق منهج “إدماج الصحة في جميع السياسات”.

١٫١٫٤

public-health-icon

إقرار قانون الصحة العامة
لدولة قطر

إيجاد سلطة قانونية تتولى المسؤوليات التنظيمية والتنفيذية

٢٫١٫٤

annual-icon

إعادة النظر في قوانين/أنظمة
الصحة العامة

توفير الحماية الصحية للسكان من خلال إنفاذ قوانين مناسبة تلتزم باللوائح الصحية الدولية

٣٫١٫٤

published-icon

رفع تدريجي لميزانية الصحة
العامة خلال الاعوام ٢٠١٧-٢٠٢٢

القيام باستثمار مدروس يتيح نمو القدرات في نظام الصحة العامة بكامله وإمداد المبادرات بالموارد المستدامة المناسبة

٤٫١٫٤

public-health-icon

إنشاء هيئة وزارية – للصحة
العامة

تتولى هذه الهيئة التعاون ووضع السياسات والعمل الجماعي على قضايا الصحة العامة عبر مختلف القطاعات

٥٫١٫٤

annual-icon

إنشاء لجنة للصحة
العامة

تقوم هذه اللجنة بتقديم المشورة الرسمية حول وضع السياسات للهيئة الوزارية ودعم التعاون مع الشركاء عبر مختلف القطاعات

٦٫١٫٤

published-icon

تطبيق التوجيهات العامة
للصحة الوقائية

إجراء عمليات تطوير وتدقيق واسعة تشمل جميع مبادرات الصحة العامة المقترحة

انشاء إطار عمل لإدارة الاداء وتحسين الجودة

ينبغي إنشاء إطار عمل لإدارة الأداء وتحسين الجودة لمراقبة وتقييم كفاءة وفعالية برامج ومبادرات الصحة العامة . ومن شأن إطار العمل هذا أن يحفز التحسين الشامل ويضمن الكفاءة المثلى في استخدام الموارد. يعد نظام الصحة العامة مسؤولية مشتركة، لذلك ينبغي أن يقيم إطار العمل هذا أداء النظام بكامله على نحو ملائم. بالمثل، يؤدي التطلع إلى حصول إدارة الصحة العامة على اعتمادات دولية إلى رفع المعايير وإظهار مدى الالتزام بالجودة، والحوكمة، والتحسين المستمر.

١٫٢٫٤

public-health-icon

وضع إطار عمل
لإدارة الأداء

تعزيز المساءلة والشفافية عبر نظام الصحة العامة لجميع السياسات، والبرامج، والمبادرات المطبقة

٢٫٢٫٤

annual-icon

وضع إطار عمل لتحسين
الجودة

ضمان التزام أنشطة الصحة العامة بالتحسين المستمر

٣٫٢٫٤

published-icon

حصول إدارة الصحة العامة على
اعتمادات دولية

الالتزام بالمعايير الدولية لتحسين جودة الممارسة للصحية وإظهار التزام قطر دولةً و شعباً بالصحة العامة

تأسيس علامة فارقة وطنية للصحة العامة

يمكن تعزيز الفعالية، والقيمة المنظورة، والثقة، وإمكانية الاطلاع على المعلومات حول الصحة العامة من خلال بناء علامة فارقة قوية وموحدة. يتمتع نظام الصحة العامة في قطر بالمقومات التي تمكّنه من تبوء مكانة رائدة في المنطقة. ولا تقتصر فائدة العلامة الواضحة المرئية على تعزيز الصلة بين نظام الصحة العامة وسكان قطر فحسب، بل تتعداهم لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي.

١٫٣٫٤

public-health-icon

تأسيس هوية وطنية
لنظام الصحة العامة

تعزيز الثقة بنظام الصحة العامة من خلال الالتزام بالجودة والتميز وبسياسة متسقة قائمة على الأدلة

٢٫٣٫٤

annual-icon

إنشاء وحدة اتصالات
للصحة العامة

تتولى هذه الوحدة تنسيق وصياغة الرسائل حول الصحة العامة، بما يشمل استجابة وسائل الإعلام لتفشي الأمراض والمخاطر الصحية

دعم القيادة الوطنية للصحة العامة

تتأثر التحديات التي تواجهها الصحة العامة بالدائرة الأوسع للعوامل المحددة للصحة. ومن المطلوب اعتماد منهج شامل ومنظم عبر القطاعات المختلفة لوضع سياسة وإجراء عمليات تخطيط وتطوير فعالة. لذلك، من بالغ الأهمية التنسيق بين الأهداف، والقدرات، والموارد، والخبرة المتوفرة في نظام الصحة العامة بكامله.

في المقابل، ينبغي دعم قادة القطاع المميزين من خلال عمليات التدريب والتطوير، لكي يتمكنوا من تحسين الأداء والقدرات عبر سائر النظام. كما ينبغي تمكين القادة من التشجيع الفعال للمتمرسين في مجال الصحة العامة و الجهات المعنية على المساهمة البناءة في تحسين صحة ورفاهية السكان.

١٫٤٫٤

annual-icon

تطبيق برنامج للقيادة
في مجال الصحة العامة

دعم وتطوير القادة المميزين لتحسين الجودة، والتميز، والأداء في جميع وظائف الصحة العامة

٢٫١٫٤

annual-icon

وضع دليل لإدماج الصحة في
جميع السياسات

اعتماد منهج “إدماج الصحة في جميع السياسات” حيث يعزز هذا الاندماج تأثيرها الصحي على السكان

تطبيق‭ ‬الاستراتيجية

من‭ ‬المهمّ‭ ‬أن‭ ‬نذكر‭ ‬أنّ‭ ‬استراتيجية‭ ‬قطر‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬2017‭-‬2022‭ ‬تمثّل‭ ‬جزءًا‭ ‬من‭ ‬استراتيجية‭ ‬شاملة‭ ‬وهي‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الوطنية‭ ‬للصحة‭ ‬2017‭-‬2022‭ ‬والتي‭ ‬تتوافق‭ ‬مع‭ ‬الهدف‭ ‬الثلاثي‭ ‬لمعهد‭ ‬تطوير‭ ‬الرعاية‭ ‬الصحية‭ ‬الأمريكي‭: ‬صحة‭ ‬أفضل،‭ ‬رعاية‭ ‬أفضل،‭ ‬قيمة‭ ‬أفضل‭.‬

لن‭ ‬تتكلل‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬قطر‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭  ‬بالنجاح‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يتوفر‭ ‬القدر‭ ‬الكافي‭ ‬من‭ ‬المشاركة،‭ ‬والتخطيط،‭ ‬والمساءلة،‭ ‬والموارد‭ ‬الضرورية‭ ‬لضمان‭ ‬تطبيقها‭ ‬بشكل‭ ‬فعال‭. ‬

ومن‭ ‬أجل‭ ‬تحقيق‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬سوف‭ ‬تتمّ‭ ‬متابعة‭ ‬أولوياتها‭ ‬الرئيسية‭ ‬ومبادراتها‭ ‬وأهدافها‭ ‬بصورة‭ ‬منتظمة‭ ‬وقياس‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬مؤشرات‭ ‬الأداء‭ ‬والجداول‭ ‬الزمنية‭ ‬المخطط‭ ‬لها‭.‬

وبالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬سوف‭ ‬يتمّ‭ ‬وضع‭ ‬خطة‭ ‬عمل‭ ‬لمدّة‭ ‬سنتين‭ ‬يتمّ‭ ‬فيها‭ ‬تحديد‭ ‬المشاريع‭ ‬والأهداف‭ ‬الخاصة‭ ‬بالمجالات‭ ‬الصحية‭ ‬وبالممكّنات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬التي‭ ‬ستكون‭ ‬لها‭ ‬الأولوية‭ ‬في‭ ‬العامين‭ ‬المقبلين‭.‬

وفي‭ ‬عام‭ ‬٢٠١٩،‭ ‬سوف‭ ‬تتمّ‭ ‬مراجعة‭ ‬منتصف‭ ‬مدّة‭ ‬تنفيذ‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬وتقييم‭ ‬التقدّم‭ ‬المحرز‭ ‬في‭ ‬التنفيذ‭ ‬ومراجعة‭ ‬الخطط‭ ‬المستقبلية‭ ‬والإنجازات‭.‬

وهناك‭ ‬عدد‭ ‬٨‭ ‬عناصر‭ ‬أساسية‭‬ممكّنة‭ ‬لتطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬وهي‭ ‬كالتالي‭: ‬

الحوكمة
القيادة
إدارة التغيير
التواصل وإشراك الجهات المعنية
إدارة المخاطر
إدارة الأداء
إدارة البرامج والمشاريع
توفير الموارد

الحوكمة

تمّ‭ ‬إنشاء‭ ‬لجنة‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬برئاسة‭ ‬وزير‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭. ‬وتشرف‭ ‬هذه‭ ‬اللجنة‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬تنفيذ‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬الصحية‭ ‬الأخرى،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬استراتيجيات‭ ‬السرطان‭ ‬والسكري‭ ‬والصحة‭ ‬النفسية

وبالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬ذلك،‭ ‬فإنّه‭ ‬سوف‭ ‬يتمّ‭ ‬إنشاء‭ ‬فريق‭ ‬عمل‭ ‬للإشراف‭ ‬على‭ ‬تفاصيل‭ ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجية‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬والرجوع‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬لجنة‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭. ‬وسوف‭ ‬يحافظ‭ ‬فريق‭ ‬العمل‭ ‬هذا‭ ‬على‭ ‬التوافق‭ ‬مع‭ ‬المشاريع‭ ‬الصحية‭ ‬الوطنية‭ ‬الأخرى‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اتخاذ‭ ‬التدابير‭ ‬اللازمة‭ ‬بخصوص‭ ‬الترابطات‭ ‬المحتملة‭ ‬والفرص‭ ‬المتاحة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ضمان‭ ‬كفاءة‭ ‬التنفيذ‭. ‬كما‭ ‬سيقوم‭ ‬الفريق‭ ‬في‭ ‬الإبّان‭ ‬بدعم‭ ‬الحلول‭ ‬المناسبة‭ ‬للمواضيع‭ ‬والتحدّيات‭ ‬المستجدّة‭ ‬حفاظًا‭ ‬على‭ ‬القوّة‭ ‬الدافعة‭ ‬للمشروع‭. 

القيادة

تضمن‭ ‬قيادة‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬التزماً‭ ‬موحداً‭ ‬متواصلاً‭ ‬لتوجيه‭ ‬ودعم‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭. ‬وسيتم‭ ‬تحقيق‭ ‬ذلك‭ ‬جزئياً‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الحوكمة‭ ‬الموصوفة‭ ‬أعلاه،‭ ‬وكذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬نفسها،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬الممكنات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬التي‭ ‬تركز‭ ‬على‭:‬

  • إشراك‭ ‬وتمكين‭ ‬المجتمع
  • البيانات‭ ‬والمعلومات
  • بناء‭ ‬قدرات‭ ‬القوى‭ ‬العاملة
  • القيادة‭ ‬والتنظيم‭ ‬والمساءلة

إدارة‭ ‬التغيير

يتطلب‭ ‬حجم‭ ‬التغيير‭ ‬المرتبط‭ ‬بتطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬وضع‭ ‬استراتيجيات‭ ‬والقيام‭ ‬بالتخطيط،‭ ‬ويستلزم‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬إدارة‭ ‬التغيير‭ ‬وتحدياته‭.‬

من‭ ‬الضروري‭ ‬إعادة‭ ‬التأكيد‭ ‬على‭ ‬رؤية‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬والتقدير‭ ‬والاحتفاء‭ ‬بالمعالم‭ ‬الرئيسة‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬اجتيازها‭ ‬للمحافظة‭ ‬على‭ ‬الزخم‭ ‬والالتزام‭ ‬بتحقيق‭ ‬جميع‭ ‬الأهداف‭ ‬والمبادرات‭.‬

وسيتم‭ ‬تحديد‭ ‬مدى‭ ‬جاهزية‭ ‬النظام‭ ‬لتطبيق‭ ‬الأهداف‭ ‬والمبادرات،‭ ‬لإدارة‭ ‬الخطر‭ ‬المحتمل‭ ‬لهذه‭ ‬العملية‭ ‬والحد‭ ‬منه‭. ‬

التواصل‭ ‬وإشراك‭ ‬الجهات المعنية

اتسمت‭ ‬عملية‭ ‬وضع‭ ‬استراتيجية‭ ‬قطر‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬ببدايتها‭ ‬الممتازة‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬البناء‭ ‬عليها‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬مراحل‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬رفع‭ ‬مستوى‭ ‬المشاركة‭ ‬والالتزام‭ ‬المشترك‭ ‬للجهات‭ ‬المعنية‭ ‬بالاستراتيجية‭. ‬وتكتسب‭ ‬مشاركة‭ ‬ودعم‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬أهمية‭ ‬أساسية‭ ‬في‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬الأهداف‭ ‬والمبادرات‭.‬

من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬سيتم‭ ‬تأسيس‭ ‬منتديات‭ ‬منتظمة‭ ‬تدعم‭ ‬الابتكار‭ ‬والتعاون‭ ‬في‭ ‬سائر‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬وتحافظ‭ ‬على‭ ‬سير‭ ‬العملية،‭ ‬لكي‭ ‬تصبح‭ ‬مشاركة‭ ‬المعلومات‭ ‬والتعاون‭ ‬في‭ ‬التطوير‭ ‬ظاهرة‭ ‬عالمية‭. ‬كما‭ ‬أنّ‭ ‬تناول‭ ‬موضوع‭ ‬الإنجازات‭ ‬والتقدّم‭ ‬الحاصل‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬المنتديات‭ ‬من‭ ‬شأنه‭ ‬ان‭ ‬يعزّز‭ ‬المشاركة‭ ‬في‭ ‬المشاريع‭.‬

إدارة‭ ‬المخاطر

سوف‭ ‬يتمّ‭ ‬اعتماد‭ ‬إطار‭ ‬عمل‭ ‬لرفع‭ ‬تقارير‭ ‬عن‭ ‬المخاطر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الهيكل‭ ‬التنظيمي‭ ‬للحوكمة‭ ‬الموصوف‭ ‬أعلاه‭. ‬وسيقوم‭ ‬شركاء‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬بمراجعة‭ ‬هذا‭ ‬الإطار‭ ‬بشكل‭ ‬منتظم‭ ‬وتحديثه‭.‬

يجب‭ ‬إدارة‭ ‬أي‭ ‬خطر‭ ‬يتعلق‭ ‬بالتراجع‭ ‬المحتمل‭ ‬للأداء‭ ‬فور‭ ‬تحديده‭. ‬كما‭ ‬أنّ‭ ‬استراتيجيات‭ ‬الإدارة‭ ‬الفعّالة‭ ‬للتغيير‭ ‬وإشراك‭ ‬الجهات‭ ‬المعنية‭ ‬سوف‭ ‬توفّر‭ ‬الموارد‭ ‬اللازمة‭ ‬للحدّ‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المخاطر‭.‬

إدارة‭ ‬الأداء

سوف‭ ‬يتولّى‭ ‬أبرز‭ ‬الموظفين‭ ‬المعنيين‭ ‬بعمليات‭ ‬التطبيق‭ ‬تنسيق‭ ‬وتعميم‭ ‬التوقعات؛‭ ‬كما‭ ‬سيسهم‭ ‬التشديد‭ ‬على‭ ‬الكفاءة‭ ‬والإنتاجية‭ ‬في‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬السرعة‭ ‬والحزم‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬الاستراتيجية‭.‬

كما‭ ‬سيتم‭ ‬تحديد‭ ‬أهم‭ ‬بيانات‭ ‬الأداء‭ ‬ووضع‭ ‬إطار‭ ‬عمل‭ ‬لرفع‭ ‬التقارير‭ ‬يشمل‭ ‬جميع‭ ‬شركاء‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة،‭ ‬ممّا‭ ‬سيتيح‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬تقارير‭ ‬منتظمة‭ ‬يُعِدها‭ ‬فريق‭ ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجية‭ ‬قطر‭ ‬للصحة‭ ‬العامة‭ ‬لصالح‭ ‬وزارة‭ ‬الصحة‭ ‬واللجنة‭ ‬الوطنية‭ ‬التوجيهية‭ ‬للصحة‭ ‬عند‭ ‬عملية‭ ‬التطبيق‭.‬

إدارة‭ ‬البرامج‭ ‬والمشاريع

يجري‭ ‬حالياً‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬إحراز‭ ‬تقدم،‭ ‬بدعم‭ ‬من‭ ‬مكتب‭ ‬إدارة‭ ‬برامج‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الوطنية‭ ‬للصحة،‭ ‬لوضع‭ ‬خطة‭ ‬تطبيق‭ ‬ونظام‭ ‬حوكمة‭ ‬للاستراتيجية‭. ‬وسيدعم‭ ‬المكتب‭ ‬إدماج‭ ‬أنشطة‭ ‬تطبيقية‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬بكامله‭ ‬وينسق‭ ‬مع‭ ‬برامج‭ ‬أخرى‭ ‬للاستراتيجية‭ ‬الوطنية‭ ‬للصحة‭.‬

توفير‭ ‬الموارد

سيتيح‭ ‬النظام‭ ‬الجديد‭ ‬لإعداد‭ ‬الموازنة‭ ‬في‭ ‬القطاع‭ ‬الصحي‭ ‬القائم‭ ‬على‭ ‬برامج‭ ‬الإنفاق‭ ‬السليم‭ ‬للمبالغ‭ ‬المرصودة‭ ‬لتطبيق‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬لضمان‭ ‬دعم‭ ‬هذه‭ ‬العملية‭. ‬وتحدد‭ ‬مبادرة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬رقم‭ ‬4‭.‬1٫3‭ ‬منهجاً‭ ‬مرحلياً‭ ‬لرفع‭ ‬تمويل‭ ‬الصحة‭ ‬العامة،‭ ‬ما‭ ‬يدعم‭ ‬تقديم‭ ‬خدمات‭ ‬صحية‭ ‬محسنة‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬نمو‭ ‬قدرات‭ ‬وكفاءات‭ ‬النظام‭.‬

خطة‭ ‬عمل‭ ‬

لقد‭ ‬تمّ‭ ‬تصميم‭ ‬خطة‭ ‬العمل‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ضمان‭ ‬التركيز‭ ‬والتقدّم‭ ‬الملموس‭ ‬في‭ ‬التنفيذ‭ ‬والقابل‭ ‬للقياس‭ ‬بحلول‭ ‬نهاية‭ ‬عام‭ ‬2018‭ ‬والشروع‭ ‬في‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬مجالات‭ ‬أخرى‭ ‬مستقبلية‭ ‬خلال‭ ‬السنتين‭ ‬المواليتين‭. ‬أمّا‭ ‬المجالات‭ ‬الصحية‭ ‬والممكّنات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬يتمّ‭ ‬التركيز‭ ‬عليها‭ ‬بداية‭ ‬فهي‭ ‬تشمل‭ ‬التالي‭:‬
  • سلامة الطرق
  • الامراض الانتقالية (المعدية)
  • الصحة البيئية (على وجه التحديد جودة الهواء)
  • السرطان
  • مرض السكري (على وحه التحديد تعزيز الصحة)
  • البيانات والمعلومات

وسوف‭ ‬تتمّ‭ ‬مراجعة‭ ‬المجالات‭ ‬الصحية‭ ‬والممكّنات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬المقترحة‭ ‬على‭ ‬ضوء‭ ‬ما‭ ‬سوف‭ ‬يعتبره‭ ‬الجمهور‭ ‬ذا‭ ‬أولوية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬عملية‭ ‬التشاور‭ ‬العامة‭. ‬وبالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬ذلك،‭ ‬سوف‭ ‬تتولى‭ ‬مجموعات‭ ‬العمل‭ ‬المخصّصة‭ ‬مسؤولية‭ ‬تحديد‭ ‬المشاريع‭ ‬والمبادرات‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬يتمّ‭ ‬تحويلها‭ ‬إلى‭ ‬فريق‭ ‬عمل‭ ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجية‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬ومن‭ ‬ثمّ‭ ‬رفعها‭ ‬إلى‭ ‬لجنة‭ ‬الصحة‭ ‬العامة‭ ‬للاعتماد‭.‬